Disabled.com.eg
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل

كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه Empty كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه

مُساهمة  mohamed الأحد ديسمبر 16, 2007 2:19 pm

للإعاقه تاريخ طويل جدا فقديماً كان يعتبر المعاق شخص منبوذ ومغضوب عليه من الآله فيتم إخفاءة في كهوف الجبال او الوديان .. تطور الأمر بعد ذلك ولكنه ظل المعاق منبوذاً ايضاً الا انه يتم تخبئته في المنازل خوفاً من أن يعدي الناس بمرضه كما انه يعد وصمه عار تخجل الاسرة منها .. وظل الأمر في تطور الى وقتنا هذا الذي يعد فيه وضع المعاقين أفضل بكثير مما سبق وأن كان لم يصل الى حد المثالية او التطبيق الامثل لحقوقه كفرد منتج وقادر وليس كعاله على المجتمع .. وحالياً بدأ الاهتمام بالمعاقين من خلال الندوات والمؤتمرات والدراسات العلمية وتوفرت لهم المعاهد والمراكز الخاصة للتعامل معهم وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم حتى يستطيع المعاق وخاصة فئة المتخلفين عقلياً منهم على ضبط سلوكياتهم وتأهيلهم لأخذ دور فعال وليتم قبولهم في المجتمع الأكبر ..

ويصنف تحت كلمة معاقين الكثير من الفئات التي لا يمكن حصرها منها المتخلفين عقلياً والصم والبكم والمعاقين جزئياً جسدياً والمعاقين كلياً جسدياً ، واطفال المغول والمصابين بالتوحد ومرض دارون حتى انه في بعض الدول كفرنسا تعتبر المنحرفين ضمن فئات المعوقين إجتماعياً ونفسياً وهناك المعوقين فكرياً ........الخ

يعد عمل تعليم وتأهيل المعاقين من أصعب مجالات العمل التي تحتاج الى فن ومهارة وذكاء وسرعة بديهه عالية وكثير من الصبر ومقاومة الاحباط لمن يعمل معهم خاصة وأن هناك خصائص عامة تشترك بين كثير من انواع الاعاقات وتتمثل في :
1- انخفاض سرعة إكتساب المعلومات مما يتطلب من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة لإيصال المعلومة للطفل المعاق كما انه تحتاج الى وقت طويل جدا جدا لشرحها لهم
2- ليس لديهم القدرة على الفهم المجرد لذلك على معلم هذه الفئات ان يبدأ بالماديات والامور المجسدة كي يشرح للمعاق ماهي التفاحة او كيف يحفظ اللون الاحمر ....الخ
3- يحتاج معلم هذه الفئات ومن يتعامل معهم ان يبدأ دائما من الأسهل للأصعب
4- من اكثر الامور صعوبة وتحتاج الى الكثير من الصبر ان هؤلاء الافراد ليس لهم القدرة على الانتباه لفترة طويلة ويشتتهم اي صوت يمكن ان يسمعوه حولهم
5- هم أشخاص ملولين جداً لذلك علينا اتباع وسائل كثيرة ومرحة لشرح المعلومة الواحدة
6- ليس لديهم القدرة على الحفظ وتخزين المعلومات فهم كثيرين النسيان وان كان بنسب متفاوته بينهم
7- تختلف استراتيجيه كل واحد منهم في التعليم والعمل بشكل واضح
8- تصرفاتهم طفولية وذلك لعدم إدراكهم لهويتهم وعمرهم
9- كثيرين الحنان واكثر مايسألون عنه هو ( هل انت تحبني ؟!)
ولذلك هم يتعلقون بمن يحبونهم لدرجة قد تصل الى الموت او المرض اذا ماغاب عنهم لسبب او لآخر ومن هنا وجب الحرص الشديد في التعامل معهم وعدم إظهار العاطفه الجياشه في تعاملهم او الشفقه الزائده عليهم
10- لايستطيعون التعلم لكثير من الامور او الاشياء او المعلومات في نفس الوقت فيجب التجزءه الطويله للمعلومات حتى يتعلمها
11- يحتاجوا الى الكثير من التدريب حتى تثبت المعلومة
12- ممارسة السلوكيات الجنسية العلنيه والشاذة لذلك وجب تعليمه الاداب بطريقة حسنة دون استخدام الضرب او التوبيخ .
13- هم كثيروا العصبية ولذلك وجب على معلمه عدم اغضابه وان اراد تقويم سلوكة وأبى المعاق عليه الانتباه جيداً حيث ان المعاق هنا سيقوم بضرب رأسة على الارض او على الجدار او إيذاء نفسة فعلى مربية ان يوفر مكان مغطى بالاسفنج وتعليم المعاقين ان هذا المكان لمن يغضب .
14- معظم المعاقين خاصة أطفال المغول يحب اللون الاحمر فعلى معلمة ان يرتدي ويكثر من هذا اللون في الصف حتى يستطيع بناء الفة بينه وبينهم .

ان القاعدة الاهم والاعم في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة هي ( التعامل الفردي ) فالكل يجب ان يتعلم وانما ليس بنفس الطريقة ونفس المستوى بل يجب علينا معرفة درجة ذكائه وقدراته العقلية والجسدية والاهم من ذلك كله معرفة ميوله واهتماماته ومدخلة المحبب للتعلم .. فمثلاً اطفال المغول نجد ان معظمهم يحب الموسيقى بشكل جنوني الا ان البعض منهم معلق بها ويظل يغني طوال النهار دون توقف فلا يسئل عن الطعام ولايقوم بدخول دورة المياة لقضاء حاجته خاصة ان من صفات اطفال المغول الكسل الشديد هنا وجب على معلمة ان يعلمة ان يعني ( اود أن آكل ) ويختار معه لحن أغنية مفضلة لهذا المعاق متبع نفس الاسلوب في الأمور الأخرى كلها حتى بالجمع والطرح والتعليم مما يسبب الاجهاد الشديد لمعلمه .. كما انه يعرف عن اطفال المغول حب الاكل ولذلك نجد معظمهم يعاني من التخمة وقد نجد ان احدهم معلق بالطعام اكثر فإذا طلب منه ان يركض لا يركض ابداً وهنا على معلمة ان يطلب منه إحضار اطباق الفطور له ولزملائه حتى يتحرك وهنا يتحرك كالبرق .. وتعلمة ان يضيف زملائه حتى يستطيع معلمة الحد من كمية الوجبات التي يأكلها ، وعليه تعليمة الألون من مدخل العصيرات والطعام .....الخ ووجب مراعاة عدم إجهاد هذه الفئة إذ ان 80% منهم يولد بقلب مفتوح وتكون قد أجريت لهم عملية جراحية بالقلب

من المهم ايضاً مكافئتهم المستمرة وعمل مكافئة اسبوعية لمن يحسن التصرف منهم ( فمن لا يضرب اي صديق له هذا الاسبوع الا مرة واحدة سينال جائزة ) والاهم من ذلك ان نوفر لكل معاق منهم كاسين بلاستيك يوضع على الاول صورة رجل يضحك والاخرى رجل عابس ويعطى مكعب احمر واخضر ويقيم نفسة فهذا أخطأ مرتين في الاسبوع يضع المكعب الاحمر على الكأس العابس وهكذا يتم العكس
.
على المعلم ايضاً ان يكون قادراً على مساعدة المعاق قدر المستطاع فمنهم من يعاني من اعاقة كلملة لجميع أجزاء جسمة ولا يحرك الا راسة ولا يسمع او يتكل في بعض الاحيان فعلى معلمة عمل طوق له ومد الطوق بعود بلاستيك ومربع في آخر عود البلاستيك حتي يؤشر من خلاله على مايريد بالصور او كتابة مايريد بالكمبيوتر .

كثير منهم مصاب ايضاً بتشنج اليدين فعلى المعلم هنا ان يأتي بالقلم ويضع في نهايته اسفنج دائري حتى يستطيع المعاق مسك القلم والكتابة......الخ

ان الاعاقة مشكلة ليست بالبسيطة خاصة إذا علمنا ان 7.5% من أطفال المملكة معاقين نتيجة زواج الأقارب وعلينا بذل المزيد من الجهد والتعلم لأحتوائهم وتوعية المجتمع بأسبابه حتى يتسنى لنا مواجهتها والحد منها .
mohamed
mohamed

عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى